الفراولة

تحتوي الفراولة الطازجة على حمض الماليك المستخدم لإزالة طبقة الطلاء القذرة عن الأسنان وتطهير الفم من البكتيريا. 

إذا خُلطت الفراولة مع الصّودا يمكن استخدامها كإضافة لمعجون الأسنان، وتكون بسحق الفراولة ومزجها مع الصّودا حتى الحصول على خليط متجانس ثمّ القيام بدهن الخليط على فرشاة الأسنان. 

بعد حوالي خمس دقائق نغسل الفم من هذا الخليط كما نفعل بعد التّنظيف العادي بالفرشاة والمعجون. 

ماذا تأكل لتحافظ على أسنانك ؟

هناك الكثير من الأطعمة التي بمجرّد تناولها فإنّها تحافظ على لون الأسنان الأبيض ، من أهمّها :-

التفاح

يُسمّى التفاح بفرشاة الأسنان الطّبيعة بسبب نسيجه اللّيفي، على الرّغم من أنّه لا يشكل بديلاً عن تنظيف الأسنان بالفرشاة أو الخيط الطّبي، إلّا أنّه من الممكن أن يكون خياراً مناسباً مُسانداً للتّنظيف اليوميّ. 

من المهمّ معرفة أنّ تناول التّفاح يُنشّط اللثة، ويُقلّل من كمّية البكتيريا الفمويّة، ويزيد من تدفّق اللّعاب، وهو بدوره يُقلّل من الحموضة في الفم، ويغسل الطّعام العالق ويمنع الجفاف، إلا أنّ عصير التّفاح قد يؤدّي إلى تسوّس الأسنان. 

فيتامين C

الأشخاص الذين يعانون من نقص فيتامين سي يتعرّضون لنزيف اللّثة ممّا يضرّ بثبات الأسنان.

يُفضّل إضافة الحمضيّات الى النّظام الغذائي، مثل البرتقال، والجريب فروت، والأناناس، والبطّيخ، والطماطم (البندورة) ، والخيار؛ 

لغناها بفيتامين سي ، وقد لاحظتم في الصفحات المقبله اننا نحذر من الحمضيات اذ ان الزيادة فيها قد تؤدي الى تآكل طبقة المينا ، 

لذا يلزم المحافظه على التغذية السليمه والاكثار من الاطعمه التي تحتوي على فيتامين C مع مراعاة عدم الاكثار من الحمضيات المؤثرة بطبقة المينا.

الموز

يحتوي على الفيتامينات، والمعادن، وخاصّة البوتاسيوم والحديد، التي تساعد في المحافظة على قوّة الأسنان وصحّتها، كما أنّه لا يلتصق بالأسنان ويسهل إزالته. 

يساهم القسم الدّاخلي لقشر الموز على تبييض الأسنان إذا تمّ فركه بها. 

الخضار الجذرية

مضغ الجزر، والكرفس والخضروات الجذرية يُحفّز نشاط اللّثة، وتعتبر اللّثة مهمّة لأنّها إن كانت قوية وسليمة فإنّها تحافظ على صحة الأسنان. 

ويعتبر الجزر والكرفس من المصادر الجيّدة لمادّة بيتا كاروتين الذي يُنتِج منه الجسم فيتامين A، ويجعل الأسنان أكثر بياضاً وصلابة. 

يتواجد فيتامين A في البطاطا الحلوة، والفجل، والبنجر، التي يساعد نسبة الماء العالية فيها في المحافظة على الأسنان واللّثة أكثر نظافةً. 

الأوراق الخضراء

كالملفوف، وأوراق السلق، والخس، والبروكلي، والكرنب، وأوراق الخردل، والهليون، والسبانخ، كلّها غنيّة بالفيتامينات والمعادن اللّازمة 

للمحافظة على صحّة الفم والأسنان، مثل فيتامين A، وفيتامين C، وبيتا كاروتين، إضافة إلى الكالسيوم، والفوسفور، والمغنيسيوم.